مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 3, Pages 341-362
2019-07-15

الميتاقص وتجريب الكتابة الساردة لذاتها في رواية "غرفة الذكريات" لـــبشير مفتي أنموذجا

الكاتب : بوبكر النية .

الملخص

تحاول هذه الدراسة رصد الأساليب المتنوعة التي تأخذها تقانة «الميتاقص» (Metafiction) في النصوص الروائية المختلفة، باعتبارها تقانة سردية ما بعد حداثية طرحت تشكيلات جديدة لكتابة السرد ونقده، مستندة إلى منطلقات فلسفية عديدة ساهمت في بلورة الصورة السردية للميتاقص بوصفه كتابةً عن الكتابة أو روايةً عن الرواية، حيث تقدم الرواية نفسها بوصفها بديلا حكائيا، فبدل أن تمثل العالم الواقعي تقوم بإحداث قطيعة معه، لتهتم بتسريد العالم الحكائي، وذلك وفق إجراءات عديدة في تناول السرد والتعليق عليه نقدياـ وكذا في استدعاء القارئ، بالإضافة إلى أساليب أخرى قد وضّحناها في هذه الدراسة التي اختارت رواية «غرفة الذكريات» لــبشير مفتي مفتاحا إجرائيا. Abstract: This study tries to monitor the various methods you take health tool «Metafiction» in texts different feature, as the narrative tool beyond its novelty postmodernism posed new formations for writing narrative and critique it, based on many philosophical premises contributed to develop the narrative image Metafiction as Writing about writing or novel about the novel, where the novel herself as an alternative story, instead of representing the real world you make break with him, to the narrative world narr care, as many procedures in dealing with narrative and critical comment and invoke the reader, in addition to the methods Others have expressed it in this study that chose a novel «room memories» for Bashir Mufti procedurally.

الكلمات المفتاحية

ما بعد الحداثة ; ميتاقص ; تعليق نقدي ; قارئ