مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 3, Pages 176-201

تعدد استعمال المصطلح العلمي بين الكتاب المدرسي والمعجم العربي المتخصص

الكاتب : سارة لعقد .

الملخص

يعدّ المصطلح العلمي من أهم القضايا التي كانت ومازلت محورا أساسا وبسببه تقام المؤتمرات والندوات الدولية في مختلف أنحاء العالم، لتدارس أهم ما يميزه سواء من الناحية الشكلية أم من الناحية البنوية وأهم الظواهر اللغوية التي تتعلق بالمصطلح بشكل عام والعلمي بشكل خاص لما له من أهمية في بناء أي علم من العلوم، وعلى هذا كان بحثنا متعلق بقضية تعدد المصطلح العلمي بين الكتاب المدرسي والمعجم المتخصص حيث حاولنا تقصيها في كلا المؤلفين ولعل السبب وراء اختيارنا لهذه الظاهرة اللغوية في مجال العلوم خطورتها خصوصا عندما يتعلق الأمر بالعلوم الطبية لأنّ الخطأ اللغوي في هذه الحالة لا يمكننا توقع أضراره. الكلمات المفتاحية: المصطلح العلمي، المصطلح المدرسي، تعدد المصطلح، كتاب مدرسي، معجم متخصص. Resume The scientific term is considered the most important issue. It was and still is the core topic on which many conferences and national seminars are held in different parts of the world to discuss what characterizes it mostly as regards its shape, structure, and the different linguistics phenomena related to it in general and in science in particular. With the importance given to it, our research, for this reason, was concerned with a very sensitive issue which is the variation in the use of the scientific term between textbooks and the specialized Arabic dictionary where we tried to investigate both sources. The reason maybe behind choosing this linguistic phenomenon in science is due to the danger it evokes especially when the issue is related to medical science where the dangerous results of a linguistic error are unexpected. Keyterms The scientific term-the variant terminology-textbook/ coursebook- specialized dictionary

الكلمات المفتاحية

المصطلح العلمي المصطلح المدرسي تعدد المصطلح كتاب مدرسي معجم متخصص