Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 7, Numéro 1, Pages 28-47

The Status Of Algerian Exports In International Markets وضعية الصادرات الجزائرية في الأسواق الدولية

الكاتب : أحلام هواري . رشيد يوسفي . علي سدي .

الملخص

ملخص: إن التصدير يعتبر أحد أشكال الدخول إلى الأسواق الدولية، حيث يعني قدرة الدولة وشركاتها على تحقيق تدفقات سلعية، خدمية، معلوماتية،مالية، ثقافية وسياحية إلى دول وأسواق دولية أخرى بغرض تحقيق أهدف الصادرات من أرباح وقيمة مضافة، توسع، نمو، انتشار، فرص عمل، تكنولوجيا جديدة وغيرها. ويقع التصدير في إطار تشجيع التبادل التجاري بين الدول بما يحقق مصالح عديدة لأطراف التجارة الدولية ( المصدرون والمستوردون)، نظراً لاختلاف المزايا النسبية و التنافسية لكل دولة. وكان هذا سبب اهتمامنا بالصادرات وتحليل منظومتها.حيث أظهرت النتائج استمرار اعتماد الجزائر على تصدير المحروقات بنسبة تصل الى 97% لكن تغيرت الحصص السوقية واكتسبت أسواق جديدة للصادرات خارج المحروقات. Abstract: Export is a form of entry into international markets. It means the ability of the State and its companies to achieve commodity, service, financial, cultural and tourism flows to other countries and international markets in order to achieve the objectives of exports of profits, value added, expansion, growth. The export is part of the promotion of trade between countries to achieve many interests of international trade parties (exporters and importers), because of the different comparative advantages and competitiveness of each country. This has been the reason for our interest in exports and the analysis of their systems. The results showed that Algeria continued to rely on the export of hydrocarbons by up to 97%, but market shares changed and new markets for exports outside hydrocarbons were acquired.

الكلمات المفتاحية

الصادرات الجزائرية ; الصادرات خارج المحروقات ; الأسواق الدولية ; Algerian Exports ; Non-hydrocarbon exports ; International markets