دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 23-40
2019-06-16

موقف جاكلين روز من أخلاق القوة عند نيتشه

الكاتب : الدراجي زروخي . فيروز سيفي .

الملخص

ملخص: إذا اعتبرنا أن الإنسان كائن عاقل فإن هذا التعريف لا يأخذ بعده الإنساني إلا إذا كان الإنسان كائن أخلاقي، فالعقل و الأخلاق ثنائية لا تنفصل، ولم تخلو أي حضارة من اشتغال علمائها أو فلاسفتها أو رجال دينها من الحديث عن الأخلاق ، لأنها تستكشف خصائص العدل و واجبات الإنسان وتبرز مجموعة من المشكلات في مجال الأخلاق، لأننا كثيرًا ما نجد صعوبة في إدراك ما يلزم القيام به. و في العديد من الحالات تتعارض فيها واجباتنا ، ونجد صعوبة في تحديد طريقة تعاملنا مع الآخر، فضلاً عن كون الناس يختلفون حول ما إذا كان عمل من الأعمال أو مبدأ من المبادئ صائبًا أو خاطئًا من الناحية الأخلاقية.و تأسست فلسفة القوة مع نتشه لتوجه الإنسان و تحدد له معالم الأخلاق والسياسة التي ترفع من شأنه ، هذه الفلسفة تعرضت لمجموعة من الانتقادات كونها فلسفة عنصرية و قائمة على العصبية من قبل الكثير من الأسماء من بينهم جاكلين روز و هذا ما يبنه هذا المقال. كلمات مفتاحية: الأخلاق ، الإنسان ، العدالة، العقل ، العصبية Abstract: If we consider that the human is a rational being, this definition does not take his human dimension unless human is a moral being. Reason and ethics are inseparable. And any culture of civilizations is not free from the work of its scientists, philosophers, or clerics and their Talk about ethics, Because it explores the characteristics of justice and human duties, and a number of problems arise in ethics, because we often find it difficult to recognize what needs to be done. In many cases our duties are in conflict, and we find it difficult to determine how we deal with each other, as well as the fact that people differ on whether a business or principle is right or morally wrong. It sets out the characteristics of ethics and politics that raise it. This philosophy has been subjected to a number of criticisms as a racist and neural philosophy by many names including Rose and this article builds. Keywords : justice, racist, Reason, ethics, human

الكلمات المفتاحية

الأخلاق .الانسان. العدالة.العقل.العصبية