أبعاد إقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 119-135
2019-06-30

الجامعات الافتراضية ودورها في تدعيم التعليم العالي وخدمة المجتمع ( دراسة حالة الجزائر )

الكاتب : أونيس عبد المجيد .

الملخص

عرف قطاع التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة ظهور أشكال جديدة من التنافس الذي يتجاوز الحدود المفهومة التقليدية والمؤسسية الجغرافية وهي مؤسسات ناشئة في سوق التعليم العالي، حيث أصبحت بلا حدود كالجامعات الافتراضية والمفتوحة إضافة إلى مراكز التعليم والتكوين عن بعد. ومن حيث خلفية الدراسة فان هذا النوع الجديد من الجامعات الافتراضية يعتبر مهما في خلق فرص جديدة تواكب الطلب الاجتماعي المتنامي وخدمة المجتمع، واستطاعت أن تزيل حاجز المسافة المادية نتيجة لثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال استعمال شبكة المعلوماتية – الإنترنت-للوصول إلى الطلبة أينما كانوا وفي أي بلد، مع تقديم مقررات دراسية للتعليم والتكوين عن بعد. من جهة أخرى، تأتي دوافع الدراسة من خلال أن جامعة التكوين المتواصل تعتبر الجامعة الوحيدة المفتوحة والافتراضية في الجزائر، والتي أضحت مع مرور الوقت مؤسسة تعليمية تلعب دور كبير في التكوين والتعليم، سواء الحضوري أو التعليم عن بعد، خاصة وأنها تتمتع بخبرة تقارب ثلاثة عقود في هذا المجال. أما الهدف من الدراسة فهو يكمن في ابراز كيفية وقدرة انتشار نشاط وخدمات الجامعة على مستوى كل ولايات الجزائر دون استثناء، إضافة إلى ربط الجامعة لعلاقات شراكة وتعاون مع العديد من الجامعات الافتراضية والمفتوحة على المستويات العربية الأوروبية وحتى الأمريكية. في حين يبقى الاشكال الذي حاولنا الإجابة عنه، هو ما مدى مساهمة الجامعات الافتراضية بما فيها جامعة التكوين المتواصل في تدعيم التعليم العالي وخدمة المجتمع؟

الكلمات المفتاحية

الجامعة ; التعليم عن بعد ; الافتراضية ; الجودة ; المجتمع