مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 66-83

الإستراتيجية الإسرائيلية في استخدام نظرية اللعبة مع منظمة التحرير الفلسطينية منذ عقد مؤتمر مدريد حتى توقيع اتفاق أوسلو (1991-1993)

الكاتب : غيداء حامد فرج البلتاجي .

الملخص

الإستراتيجية الإسرائيلية في استخدام نظرية اللعبة مع منظمة التحرير الفلسطينية منذ عقد مؤتمر مدريد حتى توقيع اتفاق أوسلو (1991م-1993م) ملخص منذ أن خضعت كامل الأراضي الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، اعتمدت إسرائيل على اتباع العديد من الإستراتيجيات في عملية اتخاذ القرارات، بهدف التوسع لتحقيق ما يقولون بأنه وعد توراتي يتمثل في إقامة دولة إسرائيل الكبرى التي تمتد حدودها من النيل إلى الفرات، ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعريف بنظرية اللعبة وأهدافها، وطبيعة الإستراتيجية التي اتبعها الجانب الإسرائيلي مع منظمة التحرير الفلسطينية في تطبيق نظرية اللعبة أثناء التفاوض مع الوفد الفلسطيني المشارك في مؤتمر مدريد عام 1991م، وكيف ساهمت هذه الإستراتيجية بدفع المنظمة للجلوس على طاولة مفاوضات واحدة مع إسرائيل، والانسياق في نهاية المطاف إلى توقيع اتفاق أوسلو عام 1993م، الذي قدمت المنظمة بموجبه أكبر التنازلات بحق القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. Abstract Israeli Strategy of applying Game Theory in its Negotiations with Palestine Liberation Organization from Madrid Conference until Oslo Accords (1991-1993) After completing their occupation of Palestine, Israeli leaders adopted many strategical plans and decision making rules that aimed to achieve what they believe the promise of the Old Testament of heritance of their state from Nile to Euphrates. This paper aims at studying the objectives and political strategy of the game theory adopted by Israeli leaders in their negotiations with Palestine Liberation Organization in Madrid Conference in 1991. The study showed how the game theory adopted by Israeli team has improved their chances and led Palestinians to make alot of concessions in Oslo Accords in 1993.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : نظرية اللعبة، إسرائيل، منظمة التحرير الفلسطينية، مؤتمر مدريد، اتفاق أوسلو. ; Key words: game theory, Israel, Palestine Liberation Organization, Madrid Conference, Oslo Accords