العلامة
Volume 4, Numéro 1, Pages 58-68

الكتابة العرفانية عند جمال الغيطاني قراءة في " كتاب التجليات" "ketab Al Tagaliyat " The Novel Of The Ascension Of Jamal El Ghitani Critical Approach

الكاتب : عبد القادر ميسوم .

الملخص

نحاول في هذه الدراسة أن نتعرض لتقنية الكتابة بآلية المعراج عند جمال الغيطاني في" كتاب التجليات" الرواية التي اتخذت من جدلية المعراج الحكائي موضوعا مناسبا، أو " تيمة" الحياة والموت والانبعاث والحياة البرزخية وسلسلة من المحاولات للخروج عن إطار الزمان والمكان الحقيقين، وهذه رؤية فنية تسمح بتشابك اللحظات والصور حتى تصبح في بعض الأحيان رؤيا بعيدة تستحق العنوان الذي تحمله " التجليات (Transfiguration). وأول ما يلفت النظر في هذه الرواية أنها أخذت سمت " حادثة الإسراء والمعراج" في التماثل والوصول إلى الجوهر وتفسير اغتراب الإنسان في عالم لا تدركه الأبصار بغية التئام الذات المنشطرة والتصالح مع النفس، أو لنقل إنها رواية حملت من تنهدات الزمن الضائع الكثير، ومن الخطاب الصوفي المعجم والتأويل. From the title « Ketab Al Tagaliyat », Djamel Elghitani establishes an intimate and expressive partnership to all those who appreciate the narrative rituals of El Ghitani; as if it is a desire to write a narrative discourse un preceded in terms of narrative construction. This novel unfolds in “three travels”, or as its writer chose to call it (the first travel 1983) and (the second travel1985) and (third travel 1986). More than three years have been spent in the making of this register which has been sorted out by al Ghitani from the flow of time and between fear and hope, trying the spend time and trust to overcome and it to take a mythical sophist shape in the twists of eternal time.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تجلي ; رحلة معراجية; زمن كوني ; لغة صوفية. ; Ketab Al Tagaliyat ; travel; eternal time; mythical sophist