مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 20, Numéro 1, Pages 121-142
2019-05-09

التسويق الشبكي. حقيقته وحكمه

الكاتب : روابحية محمد .

الملخص

في هذا البحث محاولة لتجلية معاملة انتشر التعامل بها في مجتمعنا, وكثر الحديث عنها بين مانع ومبيح, وهو ما يسمى بالتسويق الشبكي أو الهرمي, وقد جعلته في مقدمة, وثلاثة مباحث, تحت كل مبحث جملة من المطالب, بيّنت فيها المراد بهذا النوع من التسويق, وصوره, وما يمكن أن يُكيّف عليه فقها, وما قيل في حكمه, مع ما يستدل به المانعون والمبيحون, وذيّلته بخاتمة رصدت فيها أهم النتائج المتوصّل إليها من هذا البحث, سائلا الله جلّ وعلا أن يجعله نافعا, لوجهه خالصا, والله أعلم.

الكلمات المفتاحية

شبكة ; جعالة ; هبة ; التسويق ; الوكالة