مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 9, Numéro 1, Pages 138-146
2019-07-01

الثقافة السياحية ودورها في ترسيخ الوعي السياحي

الكاتب : عنصر عبد القادر .

الملخص

الملخص: يعتبر القطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية للبلدان الكبرى من الجانب الاقتصادي وخاصة من ناحية المداخيل السنوية التي يجتنيها من السياح بشتى أشكالهم و اختلافاتهم ، وهذا ما جعل البلدان السياحية تركز على هذا المجال و تهتم به من كل الجوانب وخاصة في تكوين الأفراد على مستوى كيفية معاملة السياح وجذبهم تحت إطار ما يسمى بالثقافة السياحية التي تسمح بتكوين الفرد من الناحية الاجتماعية الثقافية في كيفية تقبل السياح و ضيافتهم و إكرامهم و حسن معاملتهم. ومن هنا أردنا ان نركز على جانب الثقافة السياحية كونها تحمل العنصر الأهم في القطاع السياحي وهو العنصر البشري بما يكتسيه من شخصية وهوية و الذي يسعى البلد السائح في استغلاله بإيجابية في تطوير السياحة كما تسعى أيضا الدولة على مساعدة هذا القطاع للحفاظ على الموروث المادي و اللامادي للأجيال القادمة بعده. Abstract The tourism sector is considered one of the most important economic sectors of the major countries from the economic side, especially in terms of the annual income they receive from tourists in all their forms and differences. This is why the tourist countries focus on this area and are interested in it in all aspects, especially in the formation of individuals on the level of how to treat tourists and attract them The framework of the so-called tourist culture that allows the formation of the individual in terms of socio-cultural in how to accept tourists and hospitality and the vineyard and good treatment. And we want to focus on the side of tourism culture as it carries the most important element in the tourism sector, which is the human element and the question of identity that the country seeks to exploit tourism positively in the development of tourism and to preserve physical heritage and the future of future generations.

الكلمات المفتاحية

السياحة ، الثقافة ، الثقافة السياحية ، التراث المادي و اللامادي ،الوعي السياحي.