مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 9, Numéro 1, Pages 87-105
2019-07-01

المدرس المحترف،أيّ ملمح؟

الكاتب : طيبي حورية .

الملخص

إنّ التحولات المعرفية الرّاهنة،غيرت كثيرا في مهمة المدرس. حيث أضافت له أدوارا تتجاوز تلك الأدوار التقليدية التي تحصر المدرس في مدى قدرته على نقل المعرفة و إعادة إنتاجها.حيث ظلّ هذا الدور و لزمن طويل، يكاد يكون المؤهل الأساسي لتمهين التدريس واحترافيته، بل المصدر الوحيد الذي من خلاله يستمد المدرّس سلطته و شرعيّته. و في هذا المقال، حاولنا رصد معايير الإحترافية من منظور التلاميذ أنفسهم، المستوحاة من تاريخهم التعليمي و تجربتهم الدراسية. أجريت الدراسة بمدينة الجزائر، على عيّنة من تلاميذ الطور الثانوي(47 تلميذ)، تم اختيارها عشوائيا،معتمدين في ذلك على المقابلة. Current cognitive transformations have significantly altered the teacher's mission, by adding roles that go beyond traditional roles that limit the teacher's ability to promote and replicate knowledge. This role has long been the main focus of the professional teacher and his only source of authority and legitimacy. This work aims to determine the profile of the professional teacher, as defined by pupils,according to their school experience. The study was conducted in the city of Algiers on a sample of high school pupils (47 students) randomly selected, and through interview.

الكلمات المفتاحية

الاحترافية ; الملمح ; الكفاءة ; المدرس ; التلاميذ ; professionalism ; profile ; competence ; pupil ; teacher