مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 9, Numéro 1, Pages 11-31

معايير ضمان الجودة في نظام التعليم الالكتروني ودورها في تحقيق فعالية العملية التكوينية

الكاتب : طايبي رتيبة .

الملخص

ملخص: ظهر نموذج التعليم الالكتروني كأحد المستحدثات التكنولوجية والذي يعتبر من الاتجاهات الحديثة في منظومة التعليم، وأصبحت عملية تبني أنظمة التعليم الالكتروني ضرورية للمؤسسات التعليمية والجامعية حتى تستطيع أن تبقى في موقع تنافسي بين غيرها من المؤسسات، كما بات تحسين ورفع نوعية التعليم الالكتروني التحدي الحقيقي الذي يواجه المؤسسات التعليمية والجامعية في العالم العربي وبخاصة منه الجزائر. وعليه ظهرت الحاجة إلى وجود معايير موحدة تنظم برامج التعليم الالكتروني التي تقدم عبر كثير من الأنظمة الالكترونية بهدف ضمان الجودة في نظام التعليم الالكتروني وتحقيق الفعالية في العملية التكوينية. وقامت بذلك جهات مراقبة الجودة والاعتماد بوضع العديد من النظم العلمية والقواعد المنظمة لعملية تحويل الوحدات التعليمية التقليدية إلى وحدات تعليم إلكتروني تخضع لمعايير الجودة المعتمدة كنظام "سكورم" (SCORM) مثلا، وهو نظام يضمن معايير جودة محددة للمادة التعليمية الالكترونية. إلا أنه توجد هناك مخاطر مرتبطة بتطبيق نظام التعليم الالكتروني منها مخاطر مرتبطة بالمتخصصين في التعليم الالكتروني ومخاطر مرتبطة بالطلاب. ومنه فإن نجاح نظام التعليم الالكتروني وتحقيق فعالية العملية التكوينية مبني على وضع إستراتيجية مدروسة بعناية وفعالة لتصميم المحتوى التعليمي الالكتروني وفق معايير الجودة. الكلمات المفتاحية: معايير ضمان الجودة، التعليم الالكتروني، الفعالية، العملية التكوينية، المخاطر. Abstract: The e-learning model emerged as one of the technological innovations which is considered one of the recent trends in the educational system. This has led to a necessary adoption of the e-learning systems for educational and university institutions so that it will be able to remain in a competitive position among other institutions. Improving its quality as a real challenge for educational institutions in the Arab world, especially Algeria, thus there is a need for unified standards to regulate the e-learning programs that are offered through many electronic systems in order to ensure quality. The quality control and accreditation bodies have developed many national systems and rules governing the conversion of traditional, educational units into electronic teaching units that are subject to the approved quality standards such as “Skorm System”, for electronic learning material. However, there are risks associated with the application of the e-learning system, which are the risks associated with e-learning specialists, and risks associated with students. Thus the success of the learning system and the effectiveness of the Formative process is based on the development of a carefully studied strategy and effective design of e-learning content together according to the Globally Agreed Quality Standards. Key words: Quality assurance Standards, E-learning, Effectiveness, Formative process, the Risks.

الكلمات المفتاحية

معايير ضمان الجودة، التعليم الالكتروني، الفعالية، العملية التكوينية، المخاطر.