مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 22, Numéro 1, Pages 215-231
2019-07-07

نموذج مقترح للتوازن الاستراتيجي للمنظمات بطريقة : " ابداع- معرفة و ابتكار- تقانة "

الكاتب : بواشري امينة .

الملخص

مستخلص يهدف البحث إلى إبراز دور المعرفة و تكنولوجيا المعلومات في تعزيز و دعم عمليات الابداع و الابتكارية في ادارة التغيير التنظيمي و التغيير الاستراتيجي ، و الذي أصبح –هذا التغيير - نشاطا عاديا و ممارسة مألوفة و ليس ظاهرة طارئة في حياة المنظمات ، و ذلك نظرا للتحولات العالمية و التغيرات السريعة التي أصبحت تواجهها هذه المنظمات . و يُعتبر التغيير هو البرنامج الشامل الذي يستهدف إحداث توازن استراتيجي في المنظمات بقصد التكيف مع البيئة المتغيرة لأجل ضمان الاستمرار و النمو لها . و في الوقت نفسه تعتبر مفاهيم الإبداع و الابتكار أدوات إستراتيجية تنظيمية هامة نظرا لما تقوم به من دور للبقاء في عالم الأعمال . و مع تزايد معدلات الابتكـــار و نمو معدل الإبداع تـــزداد الحاجة إلى التغييـــر التنظيمي و التغيير الاستراتيجي من أجل التكيف مع البيئة المتغيرة التي بات يغلب عليها أساسا التنافس العالمي . نقترح من خلال هذا البحث بناء أو نموذج نظري يجمع بين هذه المتغيرات ليتم تناوله في دراسات لاحقة و تطويره إلى نموذج قابل للاختبار في واقع المنظمات و هذا من أجل إدارة التغيير التنظيمي وفق رؤية استراتيجة تعتمد الفعل الاستباقي و الاستعداد المُدرك لعمليات التغيير المطلوبة . و قد تم اعتماد المنهج الاستقرائي لتجميع المادة العلمية اللازمة و تم الوصول إلى نتائج من شأنها أن تكون مرشدة للمنظمات في تبنيها لهذا النموذج . الكلمات المفتاحية : إبداع ، ابتكار ، معرفة ، تقانة ، تغيير تنظيمي ، تغيير استراتيجي ، منافسة عالمية ، توازن استراتيجي Abstrac The current age is the age of knowledge economy and the fast changes known to organizations today in various fields, which are mainly caused by the emerge of globalization phenomenon and the tense competition .This article explains a number of interrelated concepts trying to connect them to come up with a new integrated concept . this research was aimed at the role of knowledge and information technology and the innovation & creativity in the organizations for lead their changes with a strategic vision and big ideas . when the organizations understand the relationships between the innovation-creativity and knowledge – information technology , they can change their plans for find the reasonable solutions for their problems. All this makes organizations today in need to consider the balancing between developing their human resources and their understanding of innovation and creativity in its general sense up to its organizational sense. This cannot be done unless creativity and learning elements and the knowledge base of the organization are integrated . Key words : innovation: creativity: organizational change: strategic innovation: strategic change: knowledge:technology: global competition: strategic balance.

الكلمات المفتاحية

إبداع ، ابتكار ، معرفة ، تقانة ، تغيير تنظيمي ، تغيير استراتيجي ، منافسة عالمية ، توازن استراتيجي