Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 2, Pages 379-401
2019-06-30

دور النقود الالكترونية في تنمية الادارة الالكترونية The Role Of Electronic Money In The Development Of Electronic Management

الكاتب : هنية شريف .

الملخص

الملخص : تمثل النقود الالكترونية بديلا حديثا عن النقود التقليدية يلجأ إليها كوسيلة الكترونية لتنفيذ التزام معين مهما كان نوعه بشرط أن يكون التعامل لا يخالف النظام العام والآداب ، هذا ما دفع بالمؤسسات للتعامل بها لما تفرضه من مميزات لا نجد ما يقابلها في النقود التقليدية ، إذ أصبح بإمكانه الحصول وإنجاز المعاملات بما فيها النقدية في أي مكان و أي زمان وبأقل التكاليف وفي أسرع وقت ممكن ، وتدخل في ذلك حتى المؤسسات البنكية التي تطبق حاليا وسائل الدفع الحديثة التي بدورها تدخل ضمن مفهوم النقود الالكترونية . بالتالي أصبحت النقود الالكترونية وسيلة حية لتنمية الادارة الالكترونية ، مما جعل الدول تسعى في خصم التطور التكنولوجي الهائل لوسائل الاتصال التأقلم معها بهدف مواكبتها ، ووجدت أنه لا يتحقق ذلك إلا من خلال الاهتمام بوضع تنظيم محكم لها لتفادي المخاطر التي قد تتخلل استعمالها ، لهذا نتساءل ضمن هذه الدراسة حول مدى مساهمة النقود الالكترونية في تطوير عمل الادارة الالكترونية ؟ وهـــــــــل وجدت سبل لحماية المتعاملين بها من المخاطر اعتناقــــــها كبديل للنقود التقليدية . Abstract: Electronic money has become a living tool for the development of electronic management, which has led countries to neglect the considerable technological development of the means of communication to cope with it, and has found that this can only be achieved through attention to the establishment of an orderly organization to avoid the risks that may be generated in their use. In this study, therefore, we question the contribution of electronic money to the development of the work of e-government? Are there ways to protect their clients from the risk of adopting them as an alternative to conventional currency?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : النقود الرقمية ، الالتزام بالوفاء ، النقود التقليدية ، بطاقة الائتمان ، التجارة الالكترونية ، شبكة الانترنت ، الادارة الالكترونية . ; Key words: DIGITAL MONEY, TRADITIONAL MONEY, CREDIT CARD, E-COMMERCE, INTERNET, ELECTRONIC MANAGEMENT.