دراسات نفسية وتربوية
Volume 12, Numéro 2, Pages 175-192
2019-06-30

تكوين المعلمين أثناء الخدمة - بين التجارب العالمية والمحلية-

الكاتب : خالد بهلولي . أمينة مساك .

الملخص

ملخص : تدور هذه الورقة البحثية حول استعراض فعل تربوي متمثل في تكوين المعلمين أثناء الخدمة وهذا بتناوله من معظم الجوانب التي تتعلق به بدءا بمفهومه وأهميته والمبادئ التي يعتمد عليها ،مرورا بالمبررات التي تدفع لتبنيه في المنظومة التربوية مع إبراز الاتجاهات الحديثة التي ينبني عليها . كما تم التعرض لمحتوى التكوين البيداغوجي للمعلمين أثناء الخدمة في الجزائر كنموذج ، والإستراتيجية التي قام عليها هذا التكوين ومقوّماته في المنظومة التربوية الجزائرية. Abstract: This research paper revolves around the review of educational action in the composition of teachers in service and this address from most aspects related to it starting with the concept and importance and the principles on which it depends, through the justification to be adopted in the educational system and highlight the recent trends on which it is based. The content of pedagogical training for teachers during service in Algeria was also exposed as a model and the strategy on which this composition and its components were based in the Algerian educational system.

الكلمات المفتاحية

تكوين ; تكوين المعلمين أثناء الخدمة ; إصلاح تربوي ; احتياجات تكوينية ; formation ; Training of teachers during the service ; Educational reform ; formative needs