آفاق علمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 437-459
2019-07-05

مصطلحات الدرس الصوتي - إشكالية تحديد المفاهيم -

الكاتب : قرماط عبد القادر .

الملخص

اهتمت اللسانيات بدراسة مختلف مجالات اللغة دراسة سعت من خلالها إلى تحقيق الدقة العلمية، وحاولت بحوث اللسانيات العامة ضبط قواعد الاشتغال في دراسة المصطلحات، وقد أخذت مصطلحات اللغة واللسان والكلام والكلمة ثم الحرف والصوت حيزا متميزا، جعلها من أكثر المفاهيم اللغوية إشكالية بسبب اختلاف المفاهيم وتعدد المدارس والمرجعيات واختلاف مجالات التوظيف. تقدم الدراسة قراءة واعية لإشكالية تباين مفاهيم هذه المصطلحات اللغوية الأساسية العامة، معتمدة المنهج الوصفي التحليلي تعضده إجراءات المقارنة، محاولة الإجابة عن السؤال التالي: إذا كان الدرس اللغوي التراثي قد اقترح مفاهيم لمصطلحات ظلت ثابتة منذ وضعها الأوائل إلى يومنا هذا، فما موقف الدرس الصوتي الحديث من تلك المصطلحات؟.

الكلمات المفتاحية

المصطلح اللساني ; اللغة واللسان ; الكلام والكلمة ; الحرف والصوت ; التراث والحداثة