مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 75-82
2019-06-30

التطوير التنظيمي في المؤسسة مفاهيمه خصائصه أنواعه

الكاتب : مختار يونسي .

الملخص

ملخص: يعد مفهوم التطوير التنظيمي من بين المفاهيم التي لاقت اهتمام كبير من قبل الباحثين و الدارسين في مختلف العلوم الاجتماعية والإنسانية ، حيث يعتبر من بين البرامج والتطبيقات الرئيسية للتغيير بغرض تجديد العمليات التنظيمية من خلال التركيز على الثقافة التنظيمية والسلوك التنظيمي والهيكل التنظيمي وإجراءات وطرق العمل ،وتتجلى أهمية التطوير التنظيمي من خلال ضمان فعالية واستمرارية المنظمة لضمان أداء فعال وناجح لمواكبة التغيرات المستمرة والسريعة في مجال المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا والارتقاء بالمنظمة ورفع كفاءتها للتوافق مع المعطيات الداخلية والتكيف مع الظروف الخارجية بما يضمن البقاء والاستمرارية للمنظمة وبالتالي تحقيق أهدافها . Abstract: The concept of organizational development is one of the concepts that has received great interest from researchers and scholars in various social and human sciences. It is among the main programs and applications of change for the purpose of renewing organizational processes by focusing on organizational culture, organizational behavior, organizational structure, procedures and methods of work, The importance is demonstrated by ensuring the effectiveness and of the Organization .

الكلمات المفتاحية

التطوير ،التنظيم المؤسسة ; التطوير التظيمي