مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 25-36
2019-06-30
الكاتب : لخضر شعثان . سمير بن لكحل .
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ودراسة هذا المفهوم في ضوء متغيري الجنس والتخصص ومكان الإقامة بإتباع المنهج الوصفي المناسب لمثل هذه الموضوعات. قام الباحثان ببناء مقياس للتكيف الأكاديمي لتحقيق أهداف الدراسة حيث طُبق على عينة قَوامُها (100) طالب وطالبة من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة والتي اُختِيرت بطريقة عشوائية واعتمد الباحثان في تحليل البيانات على برنامج الحُزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v22). وأظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. يتمتع طلبة العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بمستوى مرتفع من التكيف الأكاديمي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجنس والقسم والإقامة).
التكيف الأكاديمي، الطلبة، الجامعة.
ميمون عيسى
.
ص 137-149.
زينب بن بريكة
.
ص 97-124.
هاين ياسين
.
ص 34-55.
عمان مسعودة
.
كتفي عزوز
.
ص 331-346.