les cahiers du mecas
Volume 15, Numéro 1, Pages 155-173

دراسة لاحتياجات عملاء المصارف العاملة في المملكة العربية السعودية

الكاتب : خالدي خديجة .

الملخص

الملخص: يعتبر الابتكار المالي من أهم المجالات التي تهتم بها إدارات المصارف الناجحة لان الابتكار المالي يجعل البنك متواجد بشكل فعال وكفؤ في السوق المصرفية, لما فيه من تطوير خدماته ومنتجاته أو خلق منتجات مالية جديدة لتلبية الاحتياجات المالية المعاصرة ولعل نقطة الانطلاق الأساسية لهدا الموضوع تكمن في معرفة و تحديد هده الاحتياجات. تهدف هده الدراسة إلى إجراء مسح لاحتياجات عملاء المصارف التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية، وترتيب هده الاحتياجات وفقا لأهميتها، كما تهدف الدراسة إلى اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلك الاحتياجات تعزى لعوامل أهمها العمر و المؤهل العلمي ودخل عميل المصرف. نستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على أسلوب توزيع الاستمارات، ومن ثم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS . حيث تضم الدراسة عينة حجمها 200 من عملاء المصارف التجارية البالغ عددها 20 مصرف ( منها ثلاثة بنوك وطنية، وتسعة بنوك مشتركة وثمانية بنوك أجنبية). ومن أهم النتائج المتوقعة تحديد الاحتياجات المالية لعملاء البنك وترتيبها وفقا لأهميتها، ووفقا لشرائح عملاء المصارف المختلفة. ودلك لما لمعرفة احتياجات العملاء وتحليلها أهمية قصوى في تطوير وابتكار منتجات وخدمات مالية جديدة.

الكلمات المفتاحية

المصارف التجارية ، التسويق المصرفي، المنتجات والخدمات المصرفية، احتياجات العملاء، موظفي المصارف.