les cahiers du mecas
Volume 15, Numéro 1, Pages 72-83
2019-07-02

تأثير العوامل السوسيو ثقافية على موقف المستهلك الجزائري تجاه الخدمات التأمينية.

الكاتب : محجور ميمونة . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

تساهم هذه الدراسة في فهم أعمق لتأثير مختلف العوامل السوسيو ثقافية على موقف المستهلك الجزائري تجاه الخدمات التأمينية، حيث تحلل العلاقة بين العديد من المتغيرات المستقلة، مثل العوامل الديمغرافية والاقتصادية والعوامل الثقافية والاجتماعية؛ وموقف المستهلك كمتغير تابع. تستخدم هذه الدراسة طريقة الاستقصاء في جمع البيانات الأولية، نظرا لملاءمتها و انتشار تطبيقها الواسع في دراسات السوق، كما اننا اعتمدنا على أسلوب الاستمارة، والتي ساهمت في بناء اطار علمي للدراسة حيث تم توزيع 300 استمارة على عينة روعيت ان تكون ممثلة تمثيلا صحيحا لمجتمع سوق التامين، استرجع منها 260 استمارة استعملت في عملية تحليل البيانات ببرنامج تحليل الحزم الإحصائية (SPSS V21)،( AMOS V22). ونتائج هذه الدراسة تشير إلى أن "عامل الوازع الديني'' أثر بالسلب على موقف المستهلك الجزائري اتجاه المنتجات التأمينية وذلك ان بعض منتجات التامين تتعارض والوازع الديني للمستهلك الجزائري. كما ان عامل (مرجعية الاهل/الاصدقاء) لم يكن لديه تأثير على موقف المستهلك الجزائري اتجاه الخدمات التأمينية. Abstract: The aim of this article is to study the impact of sociocultural factors on Algerian consumer attitude towards insurance services; it analyzes the relationship between some independent variables, such as demographic, cultural and social factors, and the consumer attitude as the dependent variable. The study is based on primary data collected from 260 users of insurance products; it used the survey method to build a scientific framework for this study. The data were analyzed using (SPSS) V21, (AMOS) V22. The result of this study indicates that the "religious factor" has negatively affected on Algerian consumer attitude, while (reference of family / friends) factor did not have an influence on Algerian consumer attitude towards insurance services.

الكلمات المفتاحية

Keywords: insurance services, consumer attitudes, sociocultural factors. ; الكلمات المفتاحية: الخدمات التأمينية، موقف المستهلك، العوامل السوسيو ثقافية