سلوك
Volume 5, Numéro 1, Pages 84-103
2019-06-30

التنمر المدرسي و علاقته بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية سعيدة

الكاتب : مصطفاي بوعناني . كورات كريمة .

الملخص

ملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي و صعوبات التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية سعيدة ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة بعد الفرز و التشخيص من (60) تلميذ و تلميذة يتوزعون على أربع مستويات دراسية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان الأدوات الآتية: (مقياس تشخيص صعوبات التعلم لفتحي الزيات،مقياس تقدير المشكلات السلوكية لذوي صعوبات التعلم،استبيان السلوك التنمري من إعداد الباحثان) حيث توصلت الدراسة على أن التنمر المدرسي ينتشر بدرجة عالية بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ذوي صعوبات التعلم،في حين أظهرت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أشكال التنمر لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور،كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التنمر المدرسي و صعوبات التعلم تلاميذ مرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية

التنمرالمدرسي،صعوبات التعلم، تلاميذ المرحلة المتوسطة