سلوك
Volume 5, Numéro 1, Pages 65-83
2019-06-30

بناء مقياس الايحاء الضدي لدى المرشدين التربويين

الكاتب : هيام قاسم مدرس دكتور .

الملخص

المستخلص يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس الايحاء الضدي لدى المرشدين التربويين وقامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات السابقة وتم بناء ادة البحث الحالي التي تكونت من(20 ) فقرة مقسمة على مجالين وعرضة الباحثة الاداة على المحكمين واستخرجة الباحثة الصدق والثبات، وتم تحديد عينة البحث من المرشديين التربويين في محافظة ديالى وبلغ مجتمع البحث (750) مرشد ومرشدة وتم تحديد عينة البحث من (400) مرشد ومرشدة، وقد تمت الإستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم النفسية والإجتماعية (spss) في معالجة البيانات، واظهرت نتائج البحث ان بناء مقياس الايحاء الضدي للمرشدين التربويين تم وفق المنهجية العلمية , وطبقاً للنتيجة التي توصل إليها البحث الحالي ، فقد تبلورت بعض التوصيات والمقترحات . كلمات مفتاحية: الايحاء الضدي- المرشدون Abstract The current research aims to construct a measure of the counterintuitive in the educational guides. The researcher studied the previous studies. The research was constructed from (20) sections divided into two fields and the researcher presented the tool to the arbitrators. The researcher extracted the truth and persistence. Diyala Governorate and the research community reached (750) guides and guides. The sample of the research was determined from (400) guides and guides. The statistical psyches program was used in processing the data. The results of the research showed that the construction of the counter- Vq scientific methodology, and in accordance with the result reached by the current research, it has crystallized some of the recommendations and proposals.

الكلمات المفتاحية

الايحاء ; مرشدين ; مقياس