مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 72-92
2018-12-31

دعم وتنمية القطاع الخاص كخيار استراتيجي لترقية الصادرات الجزائرية خارج المحروقات

الكاتب : سفيان بن عبد العزيز . سمير بن عبد العزيز .

الملخص

مع تطور التبادل التجاري تنوعت أشكال تدخل الدولة في إدارة علاقاتها التجارية الدولية بتبنيها سياسات مختلفة من أجل تحقيق أهدافها التنموية، فقامت على التركيز بإنتاج ما تتوفر فيه على مزايا نسبية لغرض كسب رهان التنافسية في إطار التبادل التجاري الدولي. والجزائر وعلى غرار باقي دول العالم وسعيا منها للاندماج في الاقتصاد العالمي، ومن أجل تنويع صادراتها الخارجية خارج المحروقات، اتجهت مؤخرا إلى تدعيم وتطوير قطاعات أخرى تستند عليها في ترقية تجارتها الخارجية على غرار الاستثمار في القطاع الخاص وفي مختلف المجالات. وعليه تسعى هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على ذلك الدور الذي يلعبه دعم القطاع الخاص وتطويره في ترقية التجارة الخارجية الجزائرية خارج المحروقات.

الكلمات المفتاحية

قطاع خاص، تجارة خارجية، صادرات، واردات، اقتصاد جزائري، تنمية اقتصادية.