مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 7, Numéro 2, Pages 383-404
2019-06-28

دور إدارة المبيعات في تطوير الإستراتيجية التسويقية للمؤسسات دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية خنشلة

الكاتب : رمزي زعيمي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلي إبراز أهمية وفعالية إدارة المبيعات في تطوير وصياغة الإستراتيجية التسويقية بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية خنشلة، لأنها تساهم في تخطيط السياسات واتخاذ القرارات التسويقية لما لها من صلة وثيقة بالسوق والعملاء، حيث اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل المشكلة، أما لإثبات الفرضيات أخضعت الدراسة لاختبارات إحصائية، من خلال استخدام أسلوب الاستبيان الذي أعد لهذا الغرض، والمقدر ب 52 استبانة، فضلا عن الملاحظة والمقابلة التي تمت خلال مدة التطبيق، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة أساسية وهي أن إدارة المبيعات تساهم بشكل كبير في اتخاذ وتنفيذ القرارات التي تتضمنها الإستراتيجية التسويقية، وكذا القدرة على التصميم الصحيح الذي يحقق أهداف المؤسسة بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية

إدارة المبيعات ; الإستراتيجية التسويقية ; اتخاذ القرارات التسويقية ; القوة البيعية ; النشاط البيعي