مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 7, Numéro 2, Pages 128-148

دراسة تحليلية لواقع التمويل الإسلامي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر: دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة سكيكدة 2015-2017. An Analytical Study Of The Reality Of Islamic Financing In Small And Medium Enterprises In Algeria: Al Baraka Bank Algeria Skikda Agency Case Study 2015-2017.

الكاتب : سمير عماري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، وذلك من خلال دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة سكيكدة خلال الفترة 2015-2017. حيث يوفر التمويل الإسلامي أساليب تمويلية إستطاعت أن تجلب إليها العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العديد من الدول العربية والإسلامية. ولقد خلصت هذه الدراسة إلى أنّ بنك البركة الجزائري وكالة سكيكدة على الرغم من حداثة تأسيسه إلا أنه حقق نتائج إيجابية على الصعيد المحلي من خلال توفيره التمويل اللازم لبعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف تمكنيها من المساهمة في التنمية المحلية وخلق فرص عمل. This study aimed to identify the reality of Islamic financing in small and medium enterprises in Algeria, through a case study of Al Baraka bank Algeria- Skikda Agency during the period of 2015-2017. The Islamic financing is offering financing methods that can attract many small and medium enterprises in many Arabic and Islamic countries. Thus, this study concluded that despite of its recent establishment Al Baraka bank Algeria skikda Agency has achieved positive results at the local level by providing necessary funding for some small and medium enterprises in order to empower them to contribute in local development and create jobs.

الكلمات المفتاحية

التمويل الإسلامي، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بنك البركة الجزائري، وكالة سكيكدة،Islamic Financing, Small and Medium Enterprises, Al Baraka Bank Algeria, Skikda Agency.