تطوير
Volume 6, Numéro 1, Pages 201-229
2019-06-30

مكانة الإدماج في السندات التعليمية و أثره في أسلوب المتعلـــــم

الكاتب : حمزة لامية .

الملخص

لقد سايرت السندات التعليمية مختلف الإصلاحات و التغييرات المطبقة في التعليم ، هذا الأخير الذي تميز منذ سنة 2003 بتطبيق المقاربة بالكفاءات - القائمة على مبدأ الإدماج - في إطار عملية إصلاح المنظومة التربوية ، ولما كانت هذه السندات( المنهاج ، الوثيقة المرافقة للمنهاج ، الكتاب المدرسي و دليل الأستاذ ) هي الوثائق و المراجع التي تساعد المعلم على أداء مهمته و بلوغ الأهداف و الكفاءات المحددة في النظام التربوي أردنا أن نبيّن مدى تطبيقها للمقاربة الجديدة و مدى تجسيدها لمبدأ الإدماج، كما أننا عمدنا إلى الدراسة الميدانية بغية تقييـــــم كتابات تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي- شعبة آداب و فلسفة -، لمعرفة مدى قدرتهم على الإدماج. الكلمات الدالة: تدريس، إدماج ، وضعيات الإدماج، المنهاج ، الكتاب المدرسي . The educational bonds have been characterized by various reforms and changes in education. The latter, which since 2003 has been characterized by the application of the competency approach based on the principle of integration, is part of the process of reforming the educational system. The curriculum, the document accompanying the curriculum, ) Are the documents and references that help the teacher to perform his mission and achieve the goals and competencies defined in the educational system we wanted to show the extent of application of the new approach and the extent of the embodiment of the principle of integration ,We also used the field study to evaluate the writings of students of the third year of secondary education - Division of Literature and Philosophy - to find out their ability to integrate. Keywords: Teaching, Integration, Integration poses, Platform, Textbook.

الكلمات المفتاحية

: تدريس، إدماج ، وضعيات الإدماج، المنهاج ، الكتاب المدرسي.