مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 4, Numéro 1, Pages 93-112
2019-06-30

مدى إدراك و وعي المؤسسات الخدماتية الاحتكارية لمفهوم التسويق بالعلاقات

الكاتب : سعيدة طيب .

الملخص

تم تطور التسويق وظهرت توجهات جديدة له منذ ثمانينات هذا القرن. حيث أصبحت المؤسسات تعتمد على خلق وإدامة العلاقات المستندة للزبون، أو التفاعل مع الزبائن الذي يؤدي إلى إرضاءهم و كسب ولائهم والاحتفاظ بهم، فهذا التحول في الفلسفة التسويقية ساعد الشركات في مواجهة الكثير من التحديات واستغلال الفرص التسويقية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، وهذا ما ينطوي تحت فلسفة التسويق التسويق بالعلاقات. وعليه نلتمس من خلال هذه الورقة البحثية ما مكانة هذا الأخير في المؤسسة الخدماتية الاحتكارية التي غالبا ما تستغني عن الاستراتيجيات السياسات التسويقية كونها المسيطر على السوق، محاولة لإسقاط الجانب النظري على المؤسسة الوطنية نفطال.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات ; المؤسسة الخدماتية ; الاحتكار ; رضا الزبون ; العميل