أبعــاد
Volume 6, Numéro 1, Pages 171-186
2019-06-30

اشكالية النموذج والازمة في العلم عند توماس كوهن

الكاتب : بلعز كريمة .

الملخص

ملخص حول فكرة النموذج والازمة في العلم "عند توماس كوهن" إن النموذج هو مبدأ منظم بحكم عملية الإدراك ، تعمل هذه العملية على تحديد قطاعات واسعة من الخبرة ، فالعمل العلمي المتواصل للعلماء تحكمه مجموعة من الاعتقادات التي يؤمن بها هؤلاء ، ذلك أن كونه يضع في اعتباره فكرة المجتمع العلمي الذي يعد بمثابة الإطار المنظم لنشاط العلماء و مجمع أبحاثهم .و أثناء ممارسة العلماء لعملهم اليومي قد يحدث أن تظهر حالة شاذة ما، نتيجة تجريبية تختلف مع المفترض حدوثه، هنا -في البداية- يظن الباحث أن هناك خطأ ما في التجربة أو في فهمه لها، أو ربما لأنه غير متخصص في جزئية ما قرر أن يخوض فيها لأنها مرتبطة ببحثه، سوف يحاول تغطية تلك الحالة الشاذة بوضع فرض إضافي ما مثلا أو بتعديل التجارب، أو الاستعانة بوجهات نظر من علوم أخرى قد ينجح في ذلك وقد لا ينجح.وحينما تتطور تلك الأزمة وتتراكم الحالات الشاذة "تحدث الكارثة" بتعبير توماس كون، نحن أمام مشكلة حقيقية لم يكن من الممكن حلها أبدا مهما كررنا التجارب أو أضفنا فروض مساعدة، هنا يفقد المجتمع العلمي الثقة في مفرداته التي يعتمد عليها، ويضطر بعض العلماء لتغيير طريقة تفكيرهم جذريا بحيث يقوموا بالخروج بشكل ما عن الفروض الأساسية المكتوبة في مراجعهم والتي يعتمدون عليها كل يوم في ممارسة مناهجهم. ملخص باللغة الاجنبية: Résumé de l'idée du modèle et de la crise scientifique "de Thomas Cohen" Le modèle est un principe organisé en vertu du processus de cognition, qui identifie un large éventail de compétences. Le travail scientifique des scientifiques est régi par un ensemble de convictions auxquelles ils croient. Il prend en compte l'idée de la communauté scientifique, Au cours de la pratique quotidienne des scientifiques qui peuvent montrer une situation anormale, le résultat expérimental est différent de ce qui est supposé se produire, ici - au début - le chercheur pense qu’il ya une erreur dans l’expérience ou sa compréhension, ou peut-être parce qu’elle n’est pas spécialisée dans une partie de la décision. S'y engager parce que cela est lié à ses recherches, essaiera de couvrir ces Selon Thomas Kun, nous sommes confrontés à un problème réel qui ne pourrait pas être résolu. Quelle que soit la manière dont nous répétons les expériences ou ajoutons d’hypothèses utiles, la communauté scientifique ne perd jamais confiance en son vocabulaire fiable: certains scientifiques doivent changer leur façon de penser de façon si radicale qu’ils s’éloignent des hypothèses de base contenues dans leurs références sur lesquelles ils s'appuient chaque jour pour mettre en œuvre leur programme.

الكلمات المفتاحية

العلم، النموذج، توماس كوهن، فكرة الازمة العلمية،العلم الخارق ،الاخطاء العلمية. , Science, modèle, Thomas Cohen, l'idée de la crise scientifique, la science ;des erreurs scientifiques,sciences extraordinaires.