المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 3, Numéro 1, Pages 1-18

استراتيجية تسويق السياحة الحلال في الدول الاسلامية بين الواقع والمأمول -دراسة حالة دولتي ماليزيا وتركيا-

الكاتب : عمارة سلمى .

الملخص

شهدت السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في مجال السياحة، والذي استوجب السرعة والدقة والإتقان في الأداء، وتبسيط الإجراءات التي من شئنها تحسين علاقة السائح بالدولة المضيفة، هذا الأمر دفع الدول الإسلامية نحو تبني مفهوم جديد من شأنه تطوير الاستثمار السياحي، والذي يعرف بمفهوم السياحة الحلال، وقد جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة بسيطة لمعرفة أهم الاستراتيجيات المتبعة لتسويق هذا المفهوم وواقعه في كلا من تركيا وماليزيا باعتبارهما بلدتان تشتهران بفنادقها الحلال ومأكولاتها الحلال وبرامجها الحلال...الخ، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي الذي يفيدنا في وصف هذه الظاهرة وتبيين أثرها على ترسيخ الثقافة الإسلامية أيضا في مجال السياحة. The recent years of this century witnessed a remarkable development especially in the field of tourism, which necessitated speed, accuracy and perfection in performance, and simplification of procedures that would improve the relationship between tourist and the host country. This led the Islamic countries to adopt a new concept that would develop tourism investment, Halal tourism, This paper came in which we will try to study the Halal tourism marketing strategy and its reality in both Turkey and Malaysia as two countries that are famous for Halal hotels, halal food, Halal programs, etc.based on the analytical descriptive approach that helps us to describe this phenomenon, And their impact on the consolidation of Islamic culture also in the field of tourism.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية، تسويق، السياحة الحلال. ; Marketing, Strategy, Halal Tourism