les cahiers du mecas
Volume 7, Numéro 1, Pages 67-80
2011-12-31

فعالية التسويق في بناء الميزة التنافسية في سوق الهاتف النقال بالجزائر

الكاتب : شريف نصر الدين . أولاد حيمودة عبدا للطيف .

الملخص

الانفتاح الذي عرفه قطاع البريد و المواصلات في الجزائر منذ بداية الألفية الجديدة و المنافسة الحادة التي تلته، فرض على المتعامل التاريخي في ميدان الهاتف النقال العمل ترقية و تحسين ميزاته التنافسية. بعد التأخر الكبير الذي ميز هذا المتعامل على كل المستويات ( التجهيز، التسيير) بدا جليا أنه عليه أن يقوم بمجودات جبارة للحصول على موقع يليق به. من خلال مقالنا هذا، سنحاول إبراز مدى نجاعة السياسات التسويقية المنتهجة للحصول على ميزة تنافسية تمكن المتعامل التاريخي من استرجاع مكانته و رفع حصته السوقية. يمكننا حصر إشكالية هذا العمل في التساؤل التالي: ما هو الدور الذي يقوم به التسويق للرفع من الميزة التنافسية في سوق الهاتف النقال بالجزائر، في ظل المنافسة الحادة التي يشهدها هذا القطاع؟. الدراسة الميدانية تتمثل في استبيان منقسم إلى جزأين، الأول موجه إلى إطارات المؤسسة حتى نتعرف على قابليتهم للعمل بطرق و تقنيات التسويق و الجزء الثاني موجه إلى الزبائن لمعرفة مدى تأثير الخطط التسويقية على قراراتهم في مجال التعامل و الوفاء للمؤسسة

الكلمات المفتاحية

تسويق الخدمات - سلوك المستهلك - ميزة تنافسية – المنافسة – وفاء المستهلك