المداد
Volume 1, Numéro 1, Pages 146-140
2013-06-15

اللغة العربية في برنامج السنة الأولى ابتدائي وعلاقته بالنظريات الغربية في اكتساب اللغة

الكاتب : كريمة بوكرش .

الملخص

إنّ موضوع تلقي اللغةواكتسابها قضية تتقاطع،و تشترك فيها الاختصاصات و المعارف، كعلم التربية و علم النفس وفلسفة العلوم. و يزخر التراث العربي و النظريات و الأبحاث الغربية الحديثة بتساؤلات و رؤى حول هذا البحث، تعكس مجموعة من التشابهات و الاختلافات بين كل مفكر وآخر.و لعل القضية تنحصر في البعد الفكري لكل واحد منهم تجاه اللغة، فكلما تغيرت زاوية النظر للغة، تغيرت زاوية النظر لتحصيل اللغة أو الاكتساب اللغوي. و اللغة العربية ككل لغات العالم هي ظاهرة اجتماعية فردية، أكدَّ العلماء في الدراسات اللسانية و السيكولوجية الإجرائية بأن "كل متكلم يحمل في ذهنه مجموع اللغة المستخدمة بين الناطقين في مجموعته التي تحمل نفس المحتوى اللغوي"(2) وهذا يطرح مسألة هامة تخص اللغة العربية الفصحى و اللهجات العامية و أيهما تعتبر لغة

الكلمات المفتاحية

اللغة- النظريات اللسانية - التواصل - تعدد اللهجات - النظرية السلوكية