المداد
Volume 1, Numéro 1, Pages 82-52
2013-06-15

مفاهيم لسانية ضرورية في تعليميات اللغة العربية

الكاتب : الطيب دبّة .

الملخص

ينضوي هذا البحث ضمن المحاولات الساعية إلى استثمار اللسانيات الحديثة في مجال تدريس اللغات وينطلق موضوعه من همّ التفكير في مدى الإفادة من استثمار اللسانيات في تجديد مناهج تعليم اللغة العربية وتيسير سبل تحصيلها وتطويرها، وتتموضع معالم خلفيته المنهجية في سياق ما يشتغل به الباحثون في قضايا التعليميات Didactique، » أين تلتقي البيداغوجيا مع اللسانيات من أجل دراسة وتحليل ما يوطّئ لتطبيق مناهج تعليم اللغات، ومن أجل تحديد واستخدام منهجيةٍ تلائمها« ، منهجية يهدف من خلالها المختصون - من بيداغوجيين، ولسانيين، وباحثين في علم النفس - إلى » تعيين كل ما يمكن أن يقوم به الأستاذ حتى ينشئ لدى تلاميذه ويدعَم أقصى حد ممكن من الفائدة والمشاركة داخل القسم« . وتتجلى مساهمة الباحث اللساني، ضمن هذا الالتقاء المعرفي، » في تحديد الأغراض، وبرمجة المادة المدروسة، والتكهن بصعوبات التعلم، واستثمار النماذج النظرية للسانيات« ، وفي تكييف الأوصاف اللسانية بما يساعد على تحقيق الطريقة التعليميّة المثلى.

الكلمات المفتاحية

التعليمية - اللسانيات - الديداكتيك -البيداغوجيا -المناهج-التلاميذ - علم النفس

التقييم في تعليميات اللغة

بلحوت أحمد . 
ص 65-78.