رفوف
Volume 7, Numéro 2, Pages 224-241

إدارة الجودة الشاملة في ضمان العملية التعليمية

الكاتب : تكـتك إكرام .

الملخص

يشهد قطاع التعليم العالي اهتماما كبيرا في معظم دول العالم وعلى كافة المستويات, كما حظيت على كليات الإصلاح في هذا القطاع المهم برعاية خاصة, وذلك لما له من أهمية كبيرة فيما يسهم فيه من دور أساسي في تطور المجتمع, والنهوض به نحو الأفضل لمواكبة الحاجات المتجددة التي تظهر في المجتمعات الإنسانية عن طريق رفده بالكوادر الفنية المؤهلة علميا وعمليا ومن خلال إعداد القيادات للمستقبل وبمختلف الحقول. وتواجه مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية تحديات وتهديدات بالغة الخطورة نشأت عن متغيرات لعبت دورا كبيرا في تغير شكل العالم فأوجدت نظاما عالميا جديدا يعتمد العلم والتطوير التكنولوجي المتسارع أساسا لها, ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق, الأمر الذي لا يدع مجالا للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث تضمن لهذه المؤسسات القدرة على تجاوز مشكلاتها ونقاط الضعف فيها. إدارة الجودة الشاملة (( Total qualité Management(TQM) من أهم الموجات التي استحوذت على اهتمام كبير من قبل القادة والمديرين الممارسين والباحثين الأكادميين, بوصفها إحدى المفاهيم الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية, ويرتبط هذا المفهوم بالجودة ذاتها والتي تدل على مجمل السمات الخصائص والمميزات التي تتعلق بالخدمة وباحتياجات المستفيدين الظاهرة والكاملة.

الكلمات المفتاحية

الجودة، التعليم العالي، الجامعة، التعليم، البحث العلمي، ضمان.