مجلة إحالات
Volume 1, Numéro 1, Pages 68-75
2018-06-15

النموّ اللغوي عند الطفل وجماليات الصورة التعليمية في كتاب اللغة العربية للجيل الثاني

الكاتب : نورية بن عدي .

الملخص

لقد بات الاهتمام بمردودية التحصيل العلمي في المنظومة التربوية الجزائرية، ضمن ما يعرف بإصلاحات الجيل الثاني، قضية جوهرية تشغل بال القائمين على وضع البرامج والطرق التربوية الكفيلة بضمان جودة تربوية وعلمية ذات آثار إيجابية مباشرة على الفرد والمجتمع. وذلك بالعودة إلى مختلف الدّراسات التي تطرحها اليوم مختلفُ الحقول العلمية والمعرفية، كفلسفة التربية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، واللسانيات، وعلوم الحاسوب، وغيرها.وقد عرفت المنظومة الآنية تغييرات جذرية، تتعلق في الأساس بقنوات وسبل إيصال المعلومة وضمان سيرورتها ضمن أقطاب المثلث التعليمي ( معلم / متعلم / معرفة ) تجسيدا لفلسفة تربية جديدة تستقي شرعيتها من الفكر الغربي التربوي ، الذي بات يطرح فكرة انتقال الفعل التعليمي إلى فعل تعلّمي يستقي أهميّته من الوقوف عند حاجات المتعلم المعرفية والنفسية، باعتباره محور العملية التربوية وفكرة التعلم الذاتي القائم على التواصل الذاتي المستمر مع المحيط المعرفي خارج أو داخل البيئة الصّفية.

الكلمات المفتاحية

التحصيل العلمي، المردودية، علم النفس التربوي، التعليمية، الجيل الثاني، النمو اللغوي، علم نفس الطفل.