الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 128-140
2019-06-27

أثر ممارسات التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي للأطباء في المستشفيات العمومية – دراسة ميدانية

الكاتب : مولوج كمال . مقراش فوزية . مولوج اسماعيل .

الملخص

الغرض من هذا البحث هو استكشاف أثر ممارسات التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي لأطباء المستشفيات العمومية، تم استخدام الاستبيان كطريقة لجمع البيانات الأولية، وقد تم جمع ما مجموعه 63 استبيانا باستخدام عينة ميسرة. أشارت نتائج البحث إلى أن لأبعاد التسويق الداخلي (الاتصالات، التحفيز والتدريب) تأثير إيجابي على الرضا الوظيفي لأطباء في المستشفيات العمومية. كما تبين عدم وجود أثر دال معنويا للتمكين على الرضا الوظيفي. لذلك، إذا كانت المستشفيات الجزائرية العامة ترغب في زيادة مستويات رضا الأطباء، فمن الموصى به إيلاء الاهتمام الكافي للتسويق الداخلي. ويتوقع أن ستساعد نتائج البحث مدراء المستشفيات (العامة والخاصة) على تبني سياسات مناسبة لزيادة الرضا الوظيفي للأطباء. The purpose of this research is to examine the impact of internal marketing practices on job satisfaction among doctors in Algeria public hospitals. The research questionnaire was used as a primary data collection method. A total of 63 questionnaires have been collected using convenience sampling. The findings of the research showed that internal marketing dimensions (communication, motivation, and training) have a positive impact on job satisfaction in public hospitals. In addition, empowerment had no significant impact on job satisfaction. Therefore if public hospitals of Algeria want to increased levels of job satisfaction among doctors, it is recommended that sufficient attention should be given to internal marketing. The findings of the research would help managers of hospitals (public & private) to adopt proper policies for increased overall job satisfaction among doctors.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; الأطباء ; الرضا الوظيفي ; المستشفيات العمومية ; Internal Marketing ; Doctors ; Job Satisfaction ; Public Hospitals