مجلة المفكر
Volume 14, Numéro 2, Pages 281-294

دور الإدارة الإلكترونية في تحسين الخدمة العمومية محليا

الكاتب : محمد توفيق شعيب . أمال عقبي .

الملخص

الإدارة الالكترونية عمل إلكتروني يعمل على تسهيل أعمال الإدارة لتحسين الخدمة العمومية ومن خصائصها أنها إدارة بدون ورق ولا زمان ولا مكان وبلا تنظيمات جامدة وكذلك القضاء على البيروقراطية. مشروع الإدارة الالكترونية هو رهان سعت إليه الدولة الجزائرية لتحسين الخدمة العمومية للمواطنين وفي هذا الإطار اتخذت وزارة الداخلية إجراءات لعصرنة الإدارة تمثلت في رقمنة الحالة المدنية وخدمة الشباك الموحد الالكتروني لطلب الوثائق الإدارية ومشروع جواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين. L’administration électronique est un travail électronique qui facilite le travail de gestion pour amélioré le service public. Et ses caractéristiques gérer sans papier et sans temps ni lieu sans organisation rigide et aussi éliminé la bureaucratie. Le projet de l’administration électronique est un pari mené par l’état algérien pour amélioré le service public des citoyens. Dans ce contexte, le ministère de l’intérieur a pris des mesures pour modernisé l’administration commençant par numérisé l’état civile et le service du guichet unique électronique pour demandé des documents administratif le projet de passeport et la carte nationale biométrique.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية- خدمة عمومية- عصرنة- تحسين- نظام معلوماتية- رقمنة- بيومترية- تطبيق إلكتروني- خصائص- الخدمات الإدارية