مجلة الشريعة والاقتصاد
Volume 8, Numéro 1, Pages 10-56
2019-06-24
الكاتب : حاتم باي .
تبحَث هذه الدِّراسةُ ظاهرةَ تعدُّد إبرازِ المؤلِّف لكتابٍ يُصنِّفه، وذلك: بتَحْديد مفهوم معنى "الإبرازات"، وتَجْلية ما يقوم عليه من رَكائزَ؛ فبيَّنتُ أنَّ من شَرْط تعدد الإبرازات أنْ يكون الكتابُ والتصرُّفُ فيه بالتعديل مِنَ المصنِّف نفسه، فيخرج مِن ذلك كلُّ تصرُّف لم يكن منسوبًا له. إلى غير ذلك مِنَ الشروط المشترطة. وبحثتُ المصطلحات الشائعة في كتب التراث للدلالة على مفهوم الإبرزاة الجديدة للكتاب. ثم تناولتُ التفرقة بين الإبرازة الجديدة للكتاب، وبين بعض المصطَلَحات التي يُمكِن أنْ تَشتبِه بها، كـ"التلخيص" و"الرِّواية" و"الدَّسِّ" و"التزوير" و"تتميم البياضات". بحيث نَخلُص إلى مفهوم واضح لمصطلح "الإبرازات المتعدِّدة للكتاب"، مُحدَّد الشُّروط والمعايير، ولا يشتبه بغيره، ليكون الحكمُ في النهاية على الكتاب بتعدُّد الإبرازات أو نَفْيه على أساس مفهومٍ بيِّن للمصطَلَح.
إخراجة ; مناهج التأليف ; تحقيق المخطوطات ; إبرازات
احمد عماد الدين خواني
.
نادية مهداوي
.
ص 329-344.
زهرة طورش
.
فتيحة بلعسلة
.
ص 175-191.
مرزقلال اهيم
.
قموح ناجية
.
ص 29-42.