Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 5, Numéro 1, Pages 347-368
2019-06-22

تطبيق إدارة الجودة الشاملة وأثره على العملية التعليمية دراسة ميدانية بمعهد علم المكتبات والمعلومات-قسنطينة2-

الكاتب : وردة مصيبح .

الملخص

يعتبر الجودة الشاملة من المصطلحات التي برزت بصفة كبيرة أولا في المؤسسات الصناعية ثم امتدت لتشمل حتى المؤسسات الخدماتية وعلى رأسها مؤسسات التعليم العالي التي قامت بتبني هذا المبدأ الذي يهدف إلى اتقان مخرجات التعليم وتحقيق الأهداف التي تصبو إليها الجامعات.من هنا جاءت أهمية تطبيق مبدأ الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي بإعتبارها عامل أساسي في إعداد منظومة جامعية متكاملة من طلاب وأساتذة جامعيين وإداريين ،.ونهدف في بحثنا هذا إلى معرفة القيمة المضافة من وراء تبني إدارة الجودة الشاملة بالجامعات ، ودورها في الرفع من المستوى التعليمي للطالب من جهة ومن الآداء الوظيفي للأستاذ من جهة أخرى . وقد تناولنا في بحثنا هذا مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالجامعات، عناصرها أهم معايير ومتطلباتها تطبيقها. ونحص بالذكر في دراستنا هذه معهد علم المكتبات والمعلومات بقسنطينة والذي قمنا بدراسة مدخلاته من أساتذة وطلبة وغيرها من العناصر الأخرى. ثم قمنا بتحليل العملية التعليمية. لمعرفة طبيعة مخرجاتها.اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي مستعينين بأداة الإستبانة الموجهة لأساتذة المعهد الدائمين. كذلك اعتمدنا على أداة المقابلة والتي أجريت مع أحد أعضاء خلية الجودة بمعهد علم المكتبات والتوثيق.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم. ; إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم. ; إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم.