مجلة علوم الرياضة والتدريب
Volume 3, Numéro 4, Pages 43-56

المقاربات النظرية الحديثة لدافعية الإنجاز عند التلاميذ في التربية البدنية والرياضية

الكاتب : عبد الكريم دريسي .

الملخص

يمثل موضوع الدافعية في ميدان الأنشطة البدنية والرياضية أحد الجوانب المهمة في منظومة الدوافع الإنسانية، والتي اهتم بدراستها الباحثون وعلى اختلاف مشاربهم ومدارسهم، إذ يعتبر الدافع عاملا مهما في توجيه سلوك الفرد وتنشيطه واستثارته نحو التفوق، حيث تطرقنا في دراستنا هذه الى أهم المقاربات النظرية الحديثة لدافعية الإنجاز عند التلميذ في التربية البدنية والرياضية حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال دراسة نظرية تهدف إلى فهم أسس ومبادئ استخدام هذه المقاربات في المجال التربوي والمدرسي، وللوصول إلى ذلك قمنا بطرح التساؤلات التالية: -ماهي النظريات التي فسرت دافعية الإنجاز؟ وكيف أثرت على سلوك التلميذ؟ -ماهي المقاربات التي اعتمدت عليها الدافعية في المجال التربوي؟ Résumé: La motivation dans le domaine des activités physiques et sportives est l’un des aspects importants du système de motivation humaine qui concerne l’étude des chercheurs et de leurs différentes approches et écoles.La motivation est un facteur important pour orienter le comportement de l’individu et le stimuler à exceller. Réalisation chez l'étudiant en éducation physique et sportive où nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive à travers une étude théorique visant à comprendre les fondements et les principes de l'utilisation de ces approches dans le domaine de l'éducation et de l'école: - Quelles sont les théories qui expliquent la motivation pour la réalisation? Comment cela a-t-il affecté le comportement de l'élève? - Quelles approches sur lesquelles la motivation a été adoptée dans le domaine de l'éducation?

الكلمات المفتاحية

المقاربات النظرية - دافعية الإنجاز- التربية البدنية والرياضية