التّواصل الأدبي
Volume 8, Numéro 2, Pages 175-224
2019-06-23

شعرية المفارقة في سرد المحتمل

الكاتب : علاء عبد المنعم إبراهيم .

الملخص

يقدِّم لنا السردُ في قصص مجموعة "حكايات من فضل الله عثمان" وصفًا مفصّلاً لمشاهد واقعية لفتات حيوات قاطني شارع "فضل الله عثمان"، يتلصَّص الساردُ بطريقته الخاصة على حياتهم اليومية، ويقدِّمها كما هي، بطريقة لا تُعنَى بتسكين شفرة الأحداث في مُتواليات مألوفة تعتمد على عناصر التشويق البسيطة، عبر سردٍ مُفعِم بالصدق، والمواقف غير المشْحونة بالعاطفة الجيَّاشة، لحدٍ تكاد تتهاوى عنده الحدودُ الفاصلةُ بين الواقعي والمُتخيَّل، ونغدو بإزاء ما يُمكِن أن يُطلق عليه "سرد المُحتَمَل" حيث التركيز على منطقة العالم الافتراضي المُحْتَمَل والمُتحَقِّق في وجوده. تنهض الدراسةُ على فرضيتين مركزيتين؛ الأولى قوامها تجذُّر "المُفارَقة" بتمظهراتها المُتعددة في قصص المجموعة، بحيث إنها لا تمارس نفوذها من خلال طاقاتها اللفظية أو محمولاتها الدلالية فحسب، وإنما عبر انتظاماتها بوصفها إستراتيجية خطابية، تستمد فاعليتها من تواترها وهيمنتها على مفاصل السرد، وتغلغلها في تضاعيفه، لتحوّله إلى نص مُفارِق لا وفق معنى الانفصال والقطيعة، وإنما وفق مفهوم الشعرية. ومن ثم فالحديث عن المفارقة نشغل بصورة مباشرة بسؤال الشعرية بامتداداته التي يصعب تطويق تفاصيلها. أما الفرضية الثانية فتتحدّد في أنه لن يتهيّأ استيعابُ آليات اشتغال المفارقة وتأثيراتها - بحكم طابعها المركب، والمتعدد المكونات- من دون مقاربة تحقُّقاتها في مستويات النص وفق ما ينتجه النص ذاته، من توالد في وضعياتها وصورها، وفهم العلاقات والتفاعلات الممكنة بينها. ومن ثم سيتحدد مسعى الدراسة في مقاربة بعض مظاهر تحقُّق إستراتيجية المفارقة في إطار توزّعها على طبقات السرد المختلفة، التي سيتم التركيزُ على ثلاثة منها، بالإضافة إلى تحليل أبعادها الوظيفية، التي لا يمكن أن تشتغل بمعزل عن تبادل مظاهر التأثير، وذلك عبر عدد من النصوص التي تكوّن مجتمعةً الخطابَ الناهضَ على ميكانزيم التواتر والتناغم أو التعارض في بعض الأحيان. فالدراسة لا تطمح إلى القبض الحاد على نصوص المجموعة القصصية لاستخلاص قواطع عرضية وقواسم مشتركة أو لترهين الأفكار المتداخلة والقيم الدلالية المتكررة، بقدر ما تطمح إلى استبطان جماليات هذه الإستراتيجية داخل النص الذي يجمع بين استقلاليته النسبية وطبيعته الدالة على غيره من النصوص، باعتبار أن العلاقات القائمة بين النصوص/الوحدات لا يمكن أن تكون اعتباطية.

الكلمات المفتاحية

مفارقة ; شعرية ; سرد ; ر ; اية