Les cahiers du CREAD
Volume 22, Numéro 76, Pages 3-54
2006-05-14

ركائز صياغة إستراتيجية تسويق الخدمات الفندقية

الكاتب : أحمد أبوفارة يوسف . جاسر عبد الرزاق النسور جاسر .

الملخص

تعدّ صناعة الفنادق أحد الصناعات الفرعية الأساسية والحيوية التي تؤلف صناعة أكبر صناعة السياحةإذ أنها توفر مجموعة من الخدمات التكميلية الأساسية الضرورية للضيف/السائح. إن فاعلية الوظيفة التسويقية للخدمات الفندقية هي أحد عناصر النجاح الجوهرية للإستراتيجية الفندقية التنافسية العامة للفندق. وهذه الفاعلية تتحقق من خلال إستراتيجية تسويقية فاعلة للخدمات الفندقية. وهذه الدراسة تحدد الركائز الأساسية التي ينبغي مراعاتها في عملية صياغة إستراتيجية تسويق الخدمات الفندقية المتنوعة. وهذه الركائز هي تحديد الرسالة وإجراء المسح والتحليل البيئي وتحديد الأهداف وتحديد الإستراتيجية التسويقية الملائمة التي تعتمد على تخطيط الخدمات الفندقية وتطويرها وتسعيرها وترويجها وتوزيعها بكفاءة وفاعلية.

الكلمات المفتاحية

صناعة السياحة - للإستراتيجية الفندقية -تسويق الخدمات الفندقية-