مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 205-218

دور الإعلام في تأطير العمل السياسي، دراسة ميدانية في العلاقة والتأثيرات

الكاتب : بغدادباي عبد القادر .

الملخص

الملخص: تتناول الورقة البحثية التعرف على آليات بناء وإنتاج الخبر السياسي في وسائل الإعلام ، خاصة منها التي تؤثر على فهمه وإدراكه النهائي لدى الجمهور، نسلط فيها الضوء على واقع الإعلام السياسي في الجزائر في جانبه الحزبي، أي دور الأحزاب من جهة وعلاقة الأحزاب بالإعلام من جهة أخرى، من خلال دراسة ميدانية أحالتنا إلى معطيات كيفية قابلة للقراءة الدقيقة والعميقة، مع إجراء العديد من المقابلات مع عينة مكونة من اربع فاعلين سياسيين على المستوى المحلي لولايتي غليزان ووهران لثلاث أحزاب اثنين منها في السلطة و ومساندة لها وهما جبهة التحرير الوطني و التجمع الوطني الديمقراطي و حزب معارض وهو حركة مجتمع السلم. وتوصلنا في نتائج الدراسة إلى أن الإعلام أداة مهمة في دعم النشاط السياسي، وأنه كلما كان حرا كان قادرا أكثر على المساهمة في تطوير في تطوير العمل السياسي. Abstract: The paper discusses the mechanisms of building and producing political news in the media, especially those that affect its understanding and final awareness among the public. We highlight the reality of the political media in Algeria on its party side, namely the role of the parties on the one hand and the relationship of parties to the media on the other. We conducted interviews with a sample of four political actors at the local level of the provinces of Gleizan and Oran, three of which were in power and supported by the National Liberation Front, the National Democratic Alliance, The Movement for a Society of Peace. We found in the results of the study that the media is an important tool in supporting political activity, and that the more freely he was able to contribute to the development of political action.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإعلام السياسي، التأثير ، المجتمع المدني، الخطاب الإعلامي، الرأي العام، النظام السياسي. Keywords : political media, the effect, civil society, public opinion, the political system, the media discourse.