مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 159-173
2019-06-18

الاحتياجات التدريبية للمرافق البيداغوجي

الكاتب : ناني ، دولة نبيلة، خديجة .

الملخص

الملخص: يحتل التعليم العالي والبحث العلمي مكانة أساسية في حياة الأمم والشعوب، لدوره الفعال في النشاط الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، خاصة في عصر يشهد ديناميكية نشطة أدت الى تحولات عميقة، دفعت العديد من الدول الى اصلاح منظومات تعليمها العالي، والجزائر كغيرها من الدول اعتمدت اصلاحات هامة ترجمت في تبنيها لنظام) ل، م، د(. والذي أولى اهتماما كبيرا بالطالب أحد مكونات ثلاثية التعليم ( أستاذ، ادارة، طالب)، ومن بين مظاهر هذا الاهتمام نجد ارساء ما يسمى المرافقة البيداغوجية التي تهدف الى تحسين نوعية تكوين الطالب ومشاركته في بناء مساره التكويني من خلال التكفل برعايته النفسية والاجتماعية والمهنية والعلمية، غير أن هذا الاصلاح لم يواكبه تهيئة للموارد البشرية المسؤولة عن تنفيذه وتحضيرها من حيث الاتجاهات والمعارف والمهارات وهو ما يتحقق من خلال سيرورة التدريب (التكوين) وقد هدف بحثنا لتحديد الاحتياجات التدريبية للمرافق البيداغوجي تطرقا لماهية المرافقة البيداغوجية والخصائص والمهارات المتطلب توفرها في المرافق البيداغوجي ومن ثم تحليل الاحتياجات التدريبية للمرافق البيداغوجي للنجاح في علاقته بمرافقيه بكفاءة علمية ومهنية اجتماعية. وقد تضمن البحث مقترحات من أهمها تنظيم دورات تكوينية لصالح الأساتذة المرافقين حول مواضيع تتمحور عليها المرافقة، الرفع من الحافز المادي للأستاذ الوصي وربطه بمستوى التزامه بمهمة المرافقة واختيار الأساتذة المرافقين وفق معيار الرغبة والكفاية والقدرة على الانسجام مع الطلبة. The Summary: The LMD system is an educational system that has been adopted by many states, and Algeria is one of this states. This system is a major component of the educational trilogy (professor. Administration and student) which is its concern is the establishment of so called pedagogic accompaniment. It`s aims is to improve the quality of student, formation and his participation in building his formative path through his psychological, Socials. But, this system has not succeeded because of the abolition skilled, and trainee human resources. Our objective from his research is to determine and analyse the training needs of the pedagogic facilities to succeed in the relationship with his companions. The research included proposals such as: organizing training sessions for accompanying to professors and topics related to the accompanying increasing the material motivation of the guardian professor and choosing the accompanying teachers according to the criterion of desire and adequacy and the ability to harmonize with the students.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المرافقة البيداغوجية ; الاحتياجات التدريبية ; المهارات ; الاستاذ الوصي Keywords: Accompanying the pedagogical methods; Training needs; Skills; Professor Guardian