مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 125-137
2019-06-18

الاحتياجات البيداغوجية والنفس اجتماعية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة برج بوعريريج

الكاتب : داودي خيرة . بلمرابطة أحمد .

الملخص

الملخص إن الجامعة فضاء مركب، يتسم بخصائص في الجانب البيداغوجي والذي يعنى بمسار الطالب دراسيا خاصة ما تعلق منه باختيار الميدان، التخصصات، الشعب والفروع، وآليات الانتقال والمنافسة في التوجيه، إضافة إلى الإنتاج العلمي الأكاديمي والميداني من خلال التربصات التي يقوم بها الطلبة، وكذا خصائص في الجانب الاجتماعي والمتعلق أساسا بطبيعة العلاقات الاجتماعية داخل هذا الفضاء الجامعي والذي يربط الطالب بالزملاء، الأساتذة، الإدارة وممثلي الطلبة، مما يجعل امتلاك الطالب لمهارات التكيف والتوافق مع معطيات البيئة الجامعية ذو أهمية كبيرة في مساره الدراسي الجامعي، وعلى هذا الأساس من الضروري فهم آليات التفاعل بين الطالب الجامعي ومعطيات البيئة الجامعية ومنه تحديد احتياجات الطلبة بهدف ضبط آليات مرافقة بيداغوجية فعالة وعلى أسس سليمة. ومن خلال ما سبق وبهدف تسليط الضوء على معرفة وتحديد هذه الاحتياجات البيداغوجية لطلبة الجامعة، أخذنا طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة برج بوعريريج كنموذج، بحيث في هذه الكلية نجد طلبة جدد التحقوا لأول مرة بالجامعة وبالكلية، كما نجد طلبة مقبلين على التخرج على مستوى ليسانس والماستر، مما جعلنا نركز في دراستنا على معرفة الاحتياجات البيداغوجية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة برج بوعريريج آخذين بعين الاعتبار الاحتياجات النوعية حسب خصوصيات الطلبة الجدد والمقبلين على التخرج، ومن أجل هذا الغرض تم تمرير استبيان لرصد آراء الطلبة حول احتياجاتهم في مجال المرافقة البيداغوجية في الجامعة. ملاحظة: المشاركة من خلال جدارية

الكلمات المفتاحية

الحاجات البيداغوجية; الحاجات النفسية الاجتماعية; المرافقة (الوصاية) البيداغوجية; الطالب الجامعي