مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 111-124
2019-06-18

آليات تطوير المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية من وجهة نظر الأساتذة بقسم علم النفس بجامعة عنابة -

الكاتب : سناني عبد الناصر . بسيكر مريم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آليات تطوير المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية، حيث أجريت الدراسة على عينة شملت (37) أستاذ وأستاذة وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة بنسبة 60%، كما تم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استبيان على أفراد العينة، ومن أجل تحليل نتائج الدراسة تم استعمال برنامج spss22، وفي النهاية توصلت النتائج إلى أنه لابد من آليات جديدة لتطوير المرافقة البيداغوجية أهمها لابد من برمجة حصص المرافقة البيداغوجية مثلها مثل حصص الأعمال الموجهة لكي يشعر الطالب بأهميتها.

الكلمات المفتاحية

المرافقة البيداغوجية؛ الجامعة؛ الجامعة الجزائرية؛ آليات تطوير المرافقة البيداغوجية.