مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 77-90
2019-06-18

الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق المرافقة البيداغوجية _ دراسة ميدانية بجامعة المسيلة_ أنموذجا

الكاتب : حلاب خضرة . مام عواطف .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق المرافقة البيداغوجية، وكذا الصعوبات التي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس، بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة قصدية مقدارها (20) أستاذا وأستاذة من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ممن مارسوا المرافقة البيداغوجية ، وقد تم بناء استبيان من طرف الباحثتين كما تم التحقق من خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه على عينة استطلاعية مقدارها (15) أستاذ وأستاذة، وبعد تطبيق الاستبيان على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية: 1_الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق المرافقة البيداغوجية بدرجة مرتفعة . 2 _ الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالأستاذ بدرجة مرتفعة 3_ الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالإدارة الجامعية بدرجة مرتفعة 4_ الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالطالب الجامعي بدرجة مرتفعة

الكلمات المفتاحية

الصعوبات؛ أعضاء هيئة التدريس؛ المرافقة البيداغوجية