مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 59-76
2019-06-18

الحاجات النفسية والإرشادية للطلبة الجامعيين وواقع التكفل بها (دراسة ميدانية بجامعة المدية حول واقع تنفيذ المرافقة البيداغوجية)

الكاتب : عباسي سعاد . خوان أمينة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحاجات الإرشادية الأكثر شيوعا لدى الطلبة الجامعيين حسب مجالاتها النفسية والإجتماعية والأكاديمية ، بالإضافة إلى محاولة الكشف عن الفروق في الحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين في مجالاتها النفسية والإجتماعية والأكاديمية تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) ومحاولة معرفة مدى استجابة المرافقة البيداغوجية لتلبية الحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين، كما تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على سبل التكفل بالحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين من خلال الوقوف على واقع تنفيذ المرافقة البيداغوجية المقدمة لهم . حيث طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من(60) طالبا وطالبة جامعية من بعض التخصصات قسم العلوم الإجتماعية بجامعة المدية ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي ، وطبق في هذه الدراسة إستبيان الحاجات الإرشادية وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية من أهمها : من بعد الحاجات النفسية نجد أن أكثر الحاجات النفسية شيوعا لدى أفراد العينة هي الشعور بالقلق من المستقبل و التخوف من اقتراب الإمتحانات والتردد عند اتخاذ القرارات.ومن بعد الحاجات الإجتماعية نجد معاناة الطلبة من قلة نشاطاتهم الإجتماعية داخل الكلية وإرتباكهم عند تحدثهم مع الآخرين واعتمادهم على الآخرين في إنجاز ومن بعد الحاجات الأكاديمية أنه توجد قلة في استخدام الوسائل العلمية في التدريس بالجامعة وشعورهم بالملل من طرق تدريس بعض الأساتذة . كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين في مجالاتها النفسية والإجتماعية والأكاديمية تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) ، كما توصلت أن المرافقة البيداغوجية لا تستجيب للحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين .

الكلمات المفتاحية

الحاجات الإرشادية، الحاجات النفسية، الحاجات الاجتماعية ، المرافقة البيداغوجية ، الطلبة الجامعيين