مقاربات
Volume 5, Numéro 2, Pages 464-469
2018-06-15

السند اللغوي للسنة أولى متوسط والنظرية المعرفية

الكاتب : قويدر شنان .

الملخص

إن المناهج التعليمية هي أهم ركائز النظام التربوي لأي مجموعة بشرية، ولهذه الأهمية, ينبغي إعدادها بصورة واعية تراعي الأهداف التربوية المسطرة في أبعادها الحضارية علي مجمل أبعادها الثقافية والتاريخية والعقدية، التي من خلالها يمارس المتعلمون جميع جوانب الخبرة الإنسانية معرفيا، ومهاريا ووجدانيا، وتجسيد قيم المجتمع الذي ينتمون إليه ويعيشون فيه، كما يسعى المنهج الدراسي لتنمية قدرات التلميذ العقلية، والتي تمكنه من الإبداع والابتكار والتجديد بما يتناسب مع روح العصر. ويحاول هذا العمل أن يتلمس الإجابة عن مدى حضور اللسانيات الإدراكية في السندات اللغوية التي توجه عقل ووجدان المتعلم .

الكلمات المفتاحية

المنهج؛ التعلمية؛ الأهداف التروية؛ العرفانية أو الإدراكية؛ السند