مقاربات
Volume 5, Numéro 2, Pages 119-122
2018-06-15
الكاتب : محمد علي الأمين حمداني .
الدراسة عبارة عن تتبع مسار تعليم الزنوج من الأمريكيين أو الأفارقة الذين سعوا للحصول على تعليم كامل يضمن حقوقهم ويساهم في تطور وعيهم ومساهمتهم الإيجابية في مجتمعهم لشكل خاص وإفريقيا بشكل عام. نتائج تعليم الزنوج واضحة خلال الفترة 1900م وإلى غاية 1963م، من خلال المساهمة الزنوج في تحرير بلدانهم الإفريقية من نير الاستعمار، كما منحت لسكان الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية حقوقهم الوطنية. الدراسة الإحصائية عن تطور الهياكل التعليمة يعبر جليا بأن مساهمة الزنوج في بناء مجتمع أمريكي متطور متقبل للآخر كان الغاية النهائية لمطالبة الزنوج بالتعليم كحق مشروع وهذا ما تحقق حتى سنة 1914م.
الزنوج، النظام التعليمي، نامدي أزيكيوي.
أ/ مولود ولد يوسف
.
ص 61-83.
ولديوسف مولود
.
ص 51-79.
قلفاط عبدالباسط
.
ص 181-214.