المجلة الجزائرية للمخطوطات
Volume 14, Numéro 1, Pages 332-347

الإقــــــرار كوسيلة إثبات في الفقه الإسلامي و القانون الجزائري -دراسة مقارنة- Man Tends By Nature To Self-love And Works To Bring Interests

الكاتب : شهر زاد عبد الله .

الملخص

ملخص:يميل الإنسان بطبعه إلى حب الذات و يعمل على جلب المصالح و دفع ما يعرضه للضرر ، و عليه فإن أقدم شخص على الإقرار بحق أو واقعة مقدما مصلحة الآخرين على مصلحته ، فإن العقل في هذه الحالة يرجح جانب الصدق و بعد احتمال الكذب ، و لهذا السبب يعتبر الإقرار سيد أدلة الإثبات على الإطلاق سواءا في الشريعة الإسلامية و بمختلف مذاهبها الفقهية أو في القوانين الوضعية و على رأسها القانون الجزائري . Abstract : Man tends by nature to self-love and works to bring interests and pay the damage, and the oldest person to recognize the right or the fact that advance the interest of others in his interest, the mind in this case likely honesty and after the possibility of lying, and for this reason The proof of proof is at all evident in Islamic law and in its jurisprudent doctrines or in the statutes of law, especially Algerian law.

الكلمات المفتاحية

الفقه الإسلامي ، القانون، الإقرار ، المدني ، الجزائري ، الإثبات . ; key words : Islamic jurisprudence, law, recognition, civil, Algerian, proof.