مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 347-355
2019-06-01

معايير تقويم المناهج الجامعية

الكاتب : بن تيشة يوسف .

الملخص

ملخص: بدأ مدخل معايير تقويم المناهج يغزو الساحة التربوية العالمية والعربية ، وهذا في سياق العولمة وانتشار التنافس المعياري العالمي. إن ما يصب إليه العالم اليوم هو البحث على التغيير والتجويد في كل النواحي لا سيما التربوية منها. فمتطلبات سوق العمل وحياتنا اليومية عموما تفرض على النظام التربوي خلق تحد من شأنه أن يلبي طموحات الشعب والمجتمع وتبني شعار التعليم والعلم المتميزين تحقيقا لجودة مخرجاتها. فلما كانت الجامعة مكلفة بتكوين الإطارات الأكفاء ذات مهارات نوعية في شتى المجالات يكونون قادرين على المنافسة في السوق العالمية، ويتفوقون في مجال الإبداع والابتكار. فكان لزاما على الجامعة أن تراجع حساباتها في بناء برامجها ومناهجها وتقويمها وفق ما تمليه الساحة العالمية وفق معايير وأطر تسمح بتكوين جيد ومتأصل قادر على مواكبة التطور والعصرنة والتكيف مع التحديات الراهنة في الساحة العالمية. وهذا لا يكون إلا بعد رفع شعار " الجودة في التعليم ".قي هذا المقال سنتناول بالعرض مدخل إلى المناهج ثم إلى معايير تقويم المناهج الجامعية.

الكلمات المفتاحية

المعايير ; المناهج